منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي


منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنواع المياه الواردة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

أنواع المياه الواردة في القرآن الكريم Empty أنواع المياه الواردة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف السهم الناري الأربعاء أغسطس 21, 2013 4:54 pm


ذكر القرآن الكـريـم ثلاثة وعشرين نوعا من المياه لكل منها طبيعتها الخاصة .
والماء في لغة الجذور من ( م ا هـ ) كما قال صاحب القاموس المحيط : الماءُ والمهُ والماءَةُ، وهَمْزَةُ الماءِ مُنْقَلِبَةٌ عن هاءٍ: م، وسُمِعَ: اسْقِنِي ماً، بالقَصْرِ ، ج: أمْواهٌ ومِياهٌ،
وعِندي مُوَيْهٌ ومُوَيْهَةٌ. والماوِيَّةُ: المِرْآةُ ، ج: ماوِيٌّ، وامرأةٌ. ومن المشهورات باسم مشتق من الماء : ماوية زوج حاتم الطائي ، والماء له مسميات كثيرة واشارات وفيرة في لغة القوم : ريـــر – بلال – غيث – مطر – زلال .......الخ .
وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ تَمُوهُ تَمِيهُ مَوْهاً مَيْهاً مُوُوهاً ماهَةً مَيْهَةٌ، فهي مَيِّهَةٌ، كَكَيِّسَةٍ، ماهَةٌ: كَثُرَ ماؤُها، وهي أمْيَهُ مِمَّا كانَتْ وأمْوَهُ، وانواع الماء الواردة في الكتاب العزيز هي ...
(1) الماء المغيض :
وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء : غـارَ جزئياً وقل ونقص ،(لاحظ المشاكلة والتداخل ، بين : غاب – غاص – غاض - غار – غاط ..) .
قال تعالى في سورة هود \ 44:
( وغيض الماء وقضى الأمر ) .
(2) الماء الصـديــد :
وهو شراب أهل جهنم ، الصديد هو القيح ، ورأيتهم في الخليج يسمونه ( المَـدّ ) وهو اسم صحيح جذوريا ، وأصل الصديد الامتناع والهجران ، وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيقُ المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيدِ أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق في الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذي كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار فيه المِدَّة.
والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: هو الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، على التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى من ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقيح في الجُرْح.
قال تعالى في سورة ابراهيم\ 16:
(من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد) .
(3) مــاء المهـل :
الماء المهل لعله القطران أو ماء ومذاب فيه بعض
من المعادن أو هو زيت مغلي .
يقول تعالى في سورة الكهف \ 29 :
( وإنْ يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهـل يشوي الوجوه، بئس الشراب وساءت مرتفقا) .
وقال ابن منظور في مادة (مهل) : والمُهْلُ اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر.
والمُهْل ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد، وهكذا فسر في التنزيل، والله أَعلم.
والمُهْل والمُهْلة: ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت، وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه، وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء؛ قال: والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيتِ، وقيل: هو العَكَر المُغْلى، وقيل: هو رَقِيق الزيت، وقيل: هو عامَّته؛ وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي: وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ، من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت.
وقوله عز وجل: يُغاثوا بماء كالمُهْل؛ يقال: هو النُّحاس المذاب.
وقال أَبو عمرو: المُهْل دُرْدِيُّ الزيت؛ قال: والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد.
ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول؛
(4) مـاء الأرض (المياه الباطنية) :
الذي خُلق مع خلق الأرض , ويظل في دوره ثابتة حتى قيام الساعة . يتبخ ويسمو في السماء ثم يتكاثف ويهطل على الارض .
يقول تعالى ، في سورة المؤمنون \ 18 :
(وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض) .
(5) الماء الطهور :
وهو العذب الطيب يطهر من العطش والداء ونقص الماء في الجسم ،
يقول تعالى في سورة الفرقان \48
( وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا )
(6) مـاء الشرب :
يقول تعالى في سورة النحل \ 10
(هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب ) ، فهو ماء على أصل الخِلْقة ، بلا لون ولا طعم ولا رائحة .
(7) الماء الأجــاج :
شديد الملوحة وهو غير مستساغ للشراب ، قال تعالى في سورة الفرقان \ 53:
( مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج)
وورد في اللسان : وماءٌ أُجاجٌ أَي ماء ملح؛ وقيل: مُـرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع. قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر.
وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً.
وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج . والأصـل في مادة ( أ ج ج ) :
الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار. وقال ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛ قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً.
وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل.
والأَجُوجُ: المضيءُ ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً :
يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، ===أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُوج
وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق . وفي حديث الطُّفَيْلِ :
طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها. وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده.
وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم.
وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط ؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام. وقال أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، ومن جَـدَل هذا الجذر ( ج أ ج ) تقول العرب Sadجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه ؛ قال يصف ناقة:
فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، === تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ
وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ( أصدر صوتاً)؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل بثينة :
تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ === مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها
وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛ قال:
سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، === كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب
وجاء في التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛ وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّرُ .. وقال ابن بري مصححاً رواية التهذيب: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ وهي أنثى ، ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ.
وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ. فالأَجُّ هو الإِسراعُ والهَرْوَلةُ. وفي الماء الأجاج يقول ربنا جلَّ في عُلاه :
( هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج) ، سورة فاطر\ 12 ويقول ايضـاً :
( لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون ) . سورة الواقعة \ 70
(Cool الماء المهين :
هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجية
يقول تعالى في سورة السجدة \ 8
( ثم جعل نسله من سلاله من ماء مهين) ، ويقول ايضاً في سورة المرسلات \ 20:
( الم نخلقكم من ماءٍ مهين ) . وقد ورد في مقاييس ابن فارس ، في مادة ( م هـ ن ) :
الميم والهاء والنون أصلٌ صحيح يدلُّ على احتقارٍ وحَقَارةٍ في الشيء. منه قولهم مَهِينٌ، أي حقير وتافه وقيمته ضئيلة . والمَهانة: الحَقَارَة، وهو مَهينٌ بيِّنُ المَهانة.
ومن الباب المهْن: الخِدْمة، والمِهْنة. والماهِن : الخادم . ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف. وقوله عز وجل: خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
وفي التنزيل العزيز: ((أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ ))؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً. قال ابن بري: المَهِينُ فِعْله مَهُنَ بضم الهاء ، والمصدر المَهانةٌ.
وفحل مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.
ونتابع الاثنين المقبل مع الحلقة الثانية من انواع المياه المذكورة في الكتاب العزيز باذنه تعالى
السهم الناري
السهم الناري
المراقب العام
المراقب العام

ذكر
عدد المساهمات : 26761
نقاط : 63480
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
الموقع : الوطن العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى