رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
2 مشترك
منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة :: المنتديات السياسية :: منتدى الأخبار العاجلة الليبية
صفحة 1 من اصل 1
رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
هل نحن ننفخ في قربة مثقوبة .. بقلم/ بشير السني المنتصر مقال بصحيفة الوطن الليبية .
2013-07-15
وهذه مشاركتي له .
أحيي الأستاذ بشير السنّي المنتصر وأشارك بالقول : أنا مواطن ليبي يعارض دعاة 17 فبراير في المجال السياسي يا أستاذ بشير, وبالتالي أنا نقيض لحضرتك في هذا السياق . ولكن من موضع قراءة ما يُكتب فأنت بالتأكيد تعلم بأن نسبة القرّاء في مجتمعنا لا تزيد عن خمسة بالمائة , وهذه الخمسة بالمائة ثمانون بالمائة منها لا يفهمون ما يقرؤونه , وبذلك تعرف النتيجة , أمّا التسابق إلى الحصول على الشهادات العليا قبل إكتساب الخبرة العملية , فهذا يُفقد صاحبه الربط بين النقطة التي ذكرتها وهي معرفة الميكانيكية المجتمعية من أجل إدراكها في فترة التحصيل لأخذها في الأعتبار عند الممارسة بعد الحصول على الشهادات العليا .
مجتمعنا يا أستاذ بشير مجتمع عشوائي وغير منظم في تفكير أفراده . هذه العشوائية المشوبة بالعاطفة والتطرف تحتاج إلى إطار تنظيمي تجعل أفراد المجتمع يؤدون دور الأحجار في أهرامات مصر . لكن الهرم يجب أن يكون هرم ينبض بالحياة والأحياء , لا بالأموات والأموات الأحياء . وأذكر لك تعريفي غير المادي للدولة أي ما يختلف عن كونها حدود أرضية وأجواء ومياه إقليمية . بل تعريف مرموز له بجميع الأمبراطوريات والممالك من قديم الزمان , ورمزه هو إلنسر و/أو الصقر . هذا الطائر عادة ما يكون ذهبي في الصولجان الذي يحمله الأباطرة والملوك , والطائر فينيكس أو الفينيق الذي يحترق ويعود للحياة من جديد وإليك تعريفي للدولة من خلال تدبّري للرمز : « الدولة طائر يحوم في الفضاء على الدوام ولا يمود . له جناحان , جناح عسكري وجناح مدني , وله مخلبان , مخلب القوات المسلحة ومخلب قوات الأمن العام , رأسه ومنقاره القيادة العليا , ذيله الشؤون القضائية والسياسية , وريشه الناس يسقط وينمو .» .
عندما نترجم أفكارنا في كلمات ويأتي آخر لقراءتها , هناك من يحاول أن يرى من خلالها شيئًا وهناك من يقرءها لمجرد أن يقول بأنه قرأ ما كتبناه . فالذي يحاول أن يرى بكلماتنا ويجد أنها لا ترسم صورة يدرك بأننا عندما كتبنا ما كتبناه لم يكن وصف لرؤية نحن رأيناها وعرضناها في الكلمات التي إستطاعت إعادة إنتاج نفس الصورة لدى هذا النوع من القرّاء الجادون . أمّا الذي يقرأ لمجرد أن يقول بأنه قرأ فلا رؤية لديه والقراءة بالنسبة له مجرد تسلية أو إستهلاك وقت ومثله أغلبية من يقرؤونه ويحرصون على وجود الكتب ببيوتهم .
لا زال المجتمع بعيد عن الحاضر يا أستاذ بشير بل مستمر في الغيبة . والناس كلهم يدعون بأنهم يحبون الحرية والديموقراطية في الوقت الذي هم فيه أكبر أعداء الحرية والديموقراطية وهذا لا يحتاج إلى إثبات فيما حدث منذ شهر فبراير 2011 وإلى الآن وسيستمر إلى عدة سنين إن لم نقل قرون . فالوجود في الحاضر يعني التحرر من الماضي وكل سلبياته , والوجود في الحاضر يقتضي من المرء أن يخترق الماضي بذاكرته . لكن إختراق الذاكرة يعني تحقيق القدرة على إيقاف العقل عن التفكير . والقدرة على إيقاف التفكير يحول دون إكتسابها حرس بسيوف من جهنم .
فالأنسان يولد حر بنعومة أظافره وطراوة بدنه , لذلك يُعرض من الوقت المبكر للأخضاع إلى نمط الحياة وتقاليدها في المجتمع الذي يُولد به وبطبيعة الحال يوئد ذكاؤه الفطري . وعند بلوغه يبدأ في خوض صراعه مع الدكتاتورية المجتمعية فيه والنتيجة إمّا أن يقبل بالعبودية ويصبح في مجتمعه كالخروف في قطيعه , أو أنه يسلك مسار الرفض ويدفع ثمنه , أو المسار الوسط الذي في النهاية يجعله بين الأحساس بالحياة والموت في آنٍ واحد بمعنى « يموت فيها ويحيا » .
وأضطر هنا بأن أكتب ما يدور في نفسي عندما أكتب , تخطر ببالي فكرة نتيجة لعبارة قرأتها أو سمعتها فتفرض عليّ بشكل تلقائي الأستسلام لها وإعطاؤها وقتها ليس لأني أريد بأن أثبت أنني على حق فيما أكتبه , وإنما من أجل أن أتخلص من الفكرة التي جرتني للكتابة . فالكاتب الذي يكتب من أجل أن يؤثر في القرّاء أو يكتسب عدد كبير من المؤيّدين له عادة ما يُصاب بخيبة الأمل لأنه لا يعرف كيف يتحرر مما كتبه والذي قد يرتد عليه ويسيء له . ثم ما الذي نكتب عنه ؟ هل نقول للمجتمع إنك ميت حي أيها المجتمع , وأنت مغيّب عن حاضرك , ولست أكثر من مقلّد لمجتمعات عرفت كيف تعيش حاضرها وبذلك أصبحت حية في إبداعها وبحوثها وتنظيمها وإختراعاتها في جميع المجالات , بينما أنت يا مجتمعنا لا زالت واحل في نفسك ولا فعل لك غير تكرار الحياة البيولوجية العشوائية ؟ هل سينتبه المجتمع لكلامنا بالتأكيد لا . لأنه في الأساس لا يعرف غير أسلوب حياته التكرارية والتي لا تموٌ فيها غير النمو العددي في الأموال والبنون تيمنًا بالعبارة القرآنية التي تقول «المال والبنون زينة الحياة الدنيا» .
إن الناس الذين لا يملّون من تكرار عبارات قيلت وما عادت بحاجة إلى أن تُقال من جديد هم ناس يقبعون في الماضي ولن يتحرروا منه , ولذلك تجدهم يعانون ويتألمون من نار أحقادهم وضغائنهم وحسدهم وكرههم لكل الوجود من حولهم لأنهم لا يستطيعون رؤيته على حقيقته بنزع النظارات الخشبية التي ألبسها لهم شيوخهم ومعلّميهم والمحيطين بهم . وسترى يا أستاذ بشير وحضرتك من أقطاب الكتّاب الفبراريين وأنا ضد فبراير2011 وأعتبره شهر الغزو الأوروأمريكي لليبيا لقتل رئيس دولتها وتدميرجيشها ومصادرة سيادتها ليس لأني أكره المهللين له بل لأنه أصبح ماضي لن يكون بوسعكم الخلاص منه إلاّ بالنظر له وشخصيته التي سادته على أنه مسار وطني بإمتياز والذي قاده هو رجل عظيم في تاريخ ليبيا هو حيٌ في ذاكرة محبيه ومعزّيه , وفي ذاكرة كارهيه ومبغضيه وحاسديه والمنكلين به , لذلك حلت بهم لعنته وستبقى فاعلة في كل من لمس بدنه وخانه وإلى أجيال عديدة ما لم يصالحوا صورته في ذاكرتهم ويقبلوا بأنه رجل نقي المعدن والنفس والهدف .
أمّا عن المخرج من الأزمة يا أستاذ بشير في رؤيتي هو ملخص في مشاركتي بتعليق على مقال السيد
عمران بن ضو بعنوان (الحوار والمصالحة الوطنية , بتاريخ 6 /7 / 2013 ) في هذه الصحيفة .
مع أطيب المنى .
رمضان الجبو ـ فرنسا ـ 19 يوليه 2013 .
2013-07-15
وهذه مشاركتي له .
أحيي الأستاذ بشير السنّي المنتصر وأشارك بالقول : أنا مواطن ليبي يعارض دعاة 17 فبراير في المجال السياسي يا أستاذ بشير, وبالتالي أنا نقيض لحضرتك في هذا السياق . ولكن من موضع قراءة ما يُكتب فأنت بالتأكيد تعلم بأن نسبة القرّاء في مجتمعنا لا تزيد عن خمسة بالمائة , وهذه الخمسة بالمائة ثمانون بالمائة منها لا يفهمون ما يقرؤونه , وبذلك تعرف النتيجة , أمّا التسابق إلى الحصول على الشهادات العليا قبل إكتساب الخبرة العملية , فهذا يُفقد صاحبه الربط بين النقطة التي ذكرتها وهي معرفة الميكانيكية المجتمعية من أجل إدراكها في فترة التحصيل لأخذها في الأعتبار عند الممارسة بعد الحصول على الشهادات العليا .
مجتمعنا يا أستاذ بشير مجتمع عشوائي وغير منظم في تفكير أفراده . هذه العشوائية المشوبة بالعاطفة والتطرف تحتاج إلى إطار تنظيمي تجعل أفراد المجتمع يؤدون دور الأحجار في أهرامات مصر . لكن الهرم يجب أن يكون هرم ينبض بالحياة والأحياء , لا بالأموات والأموات الأحياء . وأذكر لك تعريفي غير المادي للدولة أي ما يختلف عن كونها حدود أرضية وأجواء ومياه إقليمية . بل تعريف مرموز له بجميع الأمبراطوريات والممالك من قديم الزمان , ورمزه هو إلنسر و/أو الصقر . هذا الطائر عادة ما يكون ذهبي في الصولجان الذي يحمله الأباطرة والملوك , والطائر فينيكس أو الفينيق الذي يحترق ويعود للحياة من جديد وإليك تعريفي للدولة من خلال تدبّري للرمز : « الدولة طائر يحوم في الفضاء على الدوام ولا يمود . له جناحان , جناح عسكري وجناح مدني , وله مخلبان , مخلب القوات المسلحة ومخلب قوات الأمن العام , رأسه ومنقاره القيادة العليا , ذيله الشؤون القضائية والسياسية , وريشه الناس يسقط وينمو .» .
عندما نترجم أفكارنا في كلمات ويأتي آخر لقراءتها , هناك من يحاول أن يرى من خلالها شيئًا وهناك من يقرءها لمجرد أن يقول بأنه قرأ ما كتبناه . فالذي يحاول أن يرى بكلماتنا ويجد أنها لا ترسم صورة يدرك بأننا عندما كتبنا ما كتبناه لم يكن وصف لرؤية نحن رأيناها وعرضناها في الكلمات التي إستطاعت إعادة إنتاج نفس الصورة لدى هذا النوع من القرّاء الجادون . أمّا الذي يقرأ لمجرد أن يقول بأنه قرأ فلا رؤية لديه والقراءة بالنسبة له مجرد تسلية أو إستهلاك وقت ومثله أغلبية من يقرؤونه ويحرصون على وجود الكتب ببيوتهم .
لا زال المجتمع بعيد عن الحاضر يا أستاذ بشير بل مستمر في الغيبة . والناس كلهم يدعون بأنهم يحبون الحرية والديموقراطية في الوقت الذي هم فيه أكبر أعداء الحرية والديموقراطية وهذا لا يحتاج إلى إثبات فيما حدث منذ شهر فبراير 2011 وإلى الآن وسيستمر إلى عدة سنين إن لم نقل قرون . فالوجود في الحاضر يعني التحرر من الماضي وكل سلبياته , والوجود في الحاضر يقتضي من المرء أن يخترق الماضي بذاكرته . لكن إختراق الذاكرة يعني تحقيق القدرة على إيقاف العقل عن التفكير . والقدرة على إيقاف التفكير يحول دون إكتسابها حرس بسيوف من جهنم .
فالأنسان يولد حر بنعومة أظافره وطراوة بدنه , لذلك يُعرض من الوقت المبكر للأخضاع إلى نمط الحياة وتقاليدها في المجتمع الذي يُولد به وبطبيعة الحال يوئد ذكاؤه الفطري . وعند بلوغه يبدأ في خوض صراعه مع الدكتاتورية المجتمعية فيه والنتيجة إمّا أن يقبل بالعبودية ويصبح في مجتمعه كالخروف في قطيعه , أو أنه يسلك مسار الرفض ويدفع ثمنه , أو المسار الوسط الذي في النهاية يجعله بين الأحساس بالحياة والموت في آنٍ واحد بمعنى « يموت فيها ويحيا » .
وأضطر هنا بأن أكتب ما يدور في نفسي عندما أكتب , تخطر ببالي فكرة نتيجة لعبارة قرأتها أو سمعتها فتفرض عليّ بشكل تلقائي الأستسلام لها وإعطاؤها وقتها ليس لأني أريد بأن أثبت أنني على حق فيما أكتبه , وإنما من أجل أن أتخلص من الفكرة التي جرتني للكتابة . فالكاتب الذي يكتب من أجل أن يؤثر في القرّاء أو يكتسب عدد كبير من المؤيّدين له عادة ما يُصاب بخيبة الأمل لأنه لا يعرف كيف يتحرر مما كتبه والذي قد يرتد عليه ويسيء له . ثم ما الذي نكتب عنه ؟ هل نقول للمجتمع إنك ميت حي أيها المجتمع , وأنت مغيّب عن حاضرك , ولست أكثر من مقلّد لمجتمعات عرفت كيف تعيش حاضرها وبذلك أصبحت حية في إبداعها وبحوثها وتنظيمها وإختراعاتها في جميع المجالات , بينما أنت يا مجتمعنا لا زالت واحل في نفسك ولا فعل لك غير تكرار الحياة البيولوجية العشوائية ؟ هل سينتبه المجتمع لكلامنا بالتأكيد لا . لأنه في الأساس لا يعرف غير أسلوب حياته التكرارية والتي لا تموٌ فيها غير النمو العددي في الأموال والبنون تيمنًا بالعبارة القرآنية التي تقول «المال والبنون زينة الحياة الدنيا» .
إن الناس الذين لا يملّون من تكرار عبارات قيلت وما عادت بحاجة إلى أن تُقال من جديد هم ناس يقبعون في الماضي ولن يتحرروا منه , ولذلك تجدهم يعانون ويتألمون من نار أحقادهم وضغائنهم وحسدهم وكرههم لكل الوجود من حولهم لأنهم لا يستطيعون رؤيته على حقيقته بنزع النظارات الخشبية التي ألبسها لهم شيوخهم ومعلّميهم والمحيطين بهم . وسترى يا أستاذ بشير وحضرتك من أقطاب الكتّاب الفبراريين وأنا ضد فبراير2011 وأعتبره شهر الغزو الأوروأمريكي لليبيا لقتل رئيس دولتها وتدميرجيشها ومصادرة سيادتها ليس لأني أكره المهللين له بل لأنه أصبح ماضي لن يكون بوسعكم الخلاص منه إلاّ بالنظر له وشخصيته التي سادته على أنه مسار وطني بإمتياز والذي قاده هو رجل عظيم في تاريخ ليبيا هو حيٌ في ذاكرة محبيه ومعزّيه , وفي ذاكرة كارهيه ومبغضيه وحاسديه والمنكلين به , لذلك حلت بهم لعنته وستبقى فاعلة في كل من لمس بدنه وخانه وإلى أجيال عديدة ما لم يصالحوا صورته في ذاكرتهم ويقبلوا بأنه رجل نقي المعدن والنفس والهدف .
أمّا عن المخرج من الأزمة يا أستاذ بشير في رؤيتي هو ملخص في مشاركتي بتعليق على مقال السيد
عمران بن ضو بعنوان (الحوار والمصالحة الوطنية , بتاريخ 6 /7 / 2013 ) في هذه الصحيفة .
مع أطيب المنى .
رمضان الجبو ـ فرنسا ـ 19 يوليه 2013 .
elgiabu ramadan- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 12
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
رد: رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
تحياتي استاذنا الفاضل و صحة فطورك
قالك ثوار أشاوس وبيديروا دولة ومؤسسات وبيتعاملوا مع دول العالم .. وهما فاتحين جبهة بالأسلحة الثقيلة في وسط العاصمة علي خاطر شقة .. فعلا أذهلتم العالم
..........تايوتا لاند كروز سودا جيهت قاعة الشعب - حي الاندلس صارت عليها رماية قبل شوي فيها اتنين ماتو... مش واجد هكي؟
شبعنا ولا لسّه؟
خطرها ع الموت: حي الزهور امس 6 اللي ماتو.....
القادة الامنيين (العظام) الذين يقودون ليبيا الفبرايرية
بعد معاناة طالت شهرين "افرجت مليشيات مصراتة على سجينين من تاورغاء فى بداية شهر خمسة الماضى بعد فقدهم لعقولهم وقدراتهم الحسية "
غادرت يوم أمس آخر باخرة نفط أجنبية ميناء الزويتينة الليبي (850 كلم شرقي مدينة طرابلس) بعد قرار المعتصمين إغلاق المرفأ، وبذلك يتوقف يومياً تصدير 70 ألف برميل عبر هذا الميناء النفطي، أي ما يعادل 20% من النفط الليبي، وذلك رغم حديث مسؤولين في حكومة العملاء عن انتهاء الاعتصامات في الحقول والموانئ.
قالك ثوار أشاوس وبيديروا دولة ومؤسسات وبيتعاملوا مع دول العالم .. وهما فاتحين جبهة بالأسلحة الثقيلة في وسط العاصمة علي خاطر شقة .. فعلا أذهلتم العالم
..........تايوتا لاند كروز سودا جيهت قاعة الشعب - حي الاندلس صارت عليها رماية قبل شوي فيها اتنين ماتو... مش واجد هكي؟
شبعنا ولا لسّه؟
خطرها ع الموت: حي الزهور امس 6 اللي ماتو.....
القادة الامنيين (العظام) الذين يقودون ليبيا الفبرايرية
بعد معاناة طالت شهرين "افرجت مليشيات مصراتة على سجينين من تاورغاء فى بداية شهر خمسة الماضى بعد فقدهم لعقولهم وقدراتهم الحسية "
غادرت يوم أمس آخر باخرة نفط أجنبية ميناء الزويتينة الليبي (850 كلم شرقي مدينة طرابلس) بعد قرار المعتصمين إغلاق المرفأ، وبذلك يتوقف يومياً تصدير 70 ألف برميل عبر هذا الميناء النفطي، أي ما يعادل 20% من النفط الليبي، وذلك رغم حديث مسؤولين في حكومة العملاء عن انتهاء الاعتصامات في الحقول والموانئ.
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
تحريف القرأن في دولة الجرذان
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
حقيقة مايسمى بالربيع العربي المزعوم....نحن هنا نرد على الجردان كما قال الشهيد الصائم ردوا على الخونة ردور على العملاء
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
قالو يسكر في الجوامع شوي لاوينهم يتعاركو و يتسكر مسجد ليه اربعين عام تنقل منه صلاة القيام مُباشر!
قالو حرّف القران طلعو هم محرفينه وبالدليل!
قالو قتل مدنيين على ابواب كتيبة الفضيل يمشي وسام بن احميد يطربقلهم اربعين شخص على باب الدروع!!!
قالوا سارق مليارات يمشي الكيب يهبك منهم 5 مليار..!
قالوا اغتصب بناتنا لاوينهم اغتصبوا طالبات الجامعة وبالفيديو حتى مريضة على فراش الموت ماخلوها و اخرها ناشطات بريطانيات اغتصوبهن حتى هن..
سبحان الله... الله يرحمه نيته غالبه ديما الراجل..........ردوا على العملاء ردوا على الخونة
قالو حرّف القران طلعو هم محرفينه وبالدليل!
قالو قتل مدنيين على ابواب كتيبة الفضيل يمشي وسام بن احميد يطربقلهم اربعين شخص على باب الدروع!!!
قالوا سارق مليارات يمشي الكيب يهبك منهم 5 مليار..!
قالوا اغتصب بناتنا لاوينهم اغتصبوا طالبات الجامعة وبالفيديو حتى مريضة على فراش الموت ماخلوها و اخرها ناشطات بريطانيات اغتصوبهن حتى هن..
سبحان الله... الله يرحمه نيته غالبه ديما الراجل..........ردوا على العملاء ردوا على الخونة
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: رد على مقال السيد بشير السني المنتصر بصحيفة الوطن الليبية بتاريخ 15 / 7 /2013
و هدا اهداء الى اخونا الاستاذ رمضان و الى الى اعضاء و زوار المنتدى صحة فطوركم
ماهبت نسمه علي بلادي إلابقدوم الفاتح محمد حسن
ماهبت نسمه علي بلادي إلابقدوم الفاتح محمد حسن
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
مواضيع مماثلة
» رد على مقال للسيد عمران بن ضو في صحيفة الوطن الليبية
» نص مكالمة سربت من جهة امنية لتنصت عن هواتف بشير الكبتي ومحمد صوان تمت بتاريخ 5 / 2 / 2014
» من أهم البلاغات اليومية المسجلة بتاريخ 6 يونيو 2013 ..
» حوار أحمد قذاف الدم مع جريدة الوطن المصرية بتاريخ 11 سبتمبر 2014
» الأنتربول يوقف ملاحقة بشير صالح رئيس صندوق الجماهيرية الليبية العظمى
» نص مكالمة سربت من جهة امنية لتنصت عن هواتف بشير الكبتي ومحمد صوان تمت بتاريخ 5 / 2 / 2014
» من أهم البلاغات اليومية المسجلة بتاريخ 6 يونيو 2013 ..
» حوار أحمد قذاف الدم مع جريدة الوطن المصرية بتاريخ 11 سبتمبر 2014
» الأنتربول يوقف ملاحقة بشير صالح رئيس صندوق الجماهيرية الليبية العظمى
منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة :: المنتديات السياسية :: منتدى الأخبار العاجلة الليبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:32 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة سجلات الأعمال الإحصائية للبلدان العربية|قطاع التامين:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:31 pm من طرف ايمان محمد
» دورة إدارة وبرمجة وتخطيط وجدولة وضبط المشاريع بإستخدام الحاسب الالي MS Project و بريمافيرا:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة تخطيط وتطبيق مكاتب إدارة المشاريع والتحضير لشهادة مدير مشاريع محترف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:19 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة إدارة إتصالات ومخاطر وتوريدات المشاريع|إدارة المشاريع:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:16 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة تطبيقات الحوكمة فى القطاع المصرفى Governance|البنوك والمالية:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:07 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة مبادىء وإعداد القوائم المالية فى القطاع المصرفى|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:04 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة إدارة وتحصيل الإشتراكات التأمينية|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:02 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادارة العقود والحد من المخاطر المالية والقانونيةالقانون والعقود:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 2:57 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة الأســـس الفنيـــة لصياغــــة عقـــود المقـــاولات الإنشائيـــــة|القانون والعقود:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 2:54 pm من طرف ايمان محمد