المجلس الأعلى للأمازيغ يهدد بالانفصال كإقليم مستقل
2 مشترك
منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة :: المنتديات السياسية :: منتدى الأخبار العاجلة الليبية
صفحة 1 من اصل 1
المجلس الأعلى للأمازيغ يهدد بالانفصال كإقليم مستقل
خبر بصفحة قناة القطرون على الفيسبوك .
وهذا تعقيب مني عليه :
لأن المشكلة هي التعصب وفرض المفهوم الثقافي لعرب شبه الجزيرة الآسيوية يمحو وجودهم كثقافة ولغة , وأمازيغ الجبل والأمازيغ التوارق والتبّو رأيهم أن ليبيا موجودة لغة وثقافة ومجتمع ما قبل زحف جيوش شبه جزية العرب* على مصر والشمال الأفريقي بالسيف في يد وكتاب القرآن في اليد الأخرى وعبارة (إسلم تسلم ) أي فرض كل شيء بالقوة تمامًا مثلما يريدون فرضه الآن االأخوان وجيشهم من مليشيات التطرف . انا أرى بأن معهم كل الحق كأمازيغ جبليين , وأمازيغ توارق , وأمازيغ تبو , والأقلية الليبية من اليهود أيضًا , جميعهم وطنيون ليبيون أحرار في وطنهم وليس لذوي الأصول العربية أن يفرضوا في ليبيا كل ما يريدون . ليبيا لليبيين جميعًا ولا إنتماء إلاّ لليبيا والقارة الأفريقية وشمالها . ما وجدنا من شبه جزيرة العرب غير الخيانة والغدر والتحالف مع الأوربيين والأمريكيين ضدنا وبذل جميع المحاولات لأحتوائنا وتكريهنا في جيراننا الشماليين وحرمان إجيالنا من الأختلاط بهم والتعلم منهم لكي نتقدم في كل المجالات . من يعتقد بأن شبه جزيرة العرب حققت ما تهدف إليه الرسالة المحمدية العظيمة أو أنهم يمثلونها , نقول له إنك واهم , لأن الرسالة المحمدية رسالة كونية مثلها مثل رسالة بوذا ورسالة السيد المسيح جميعها رسالات كونية لأيقاظ الأنسان في كينونته وإدراك ذاته , والسبيل إلى التوحيد وهو أعظم ما في الرسالة المحمدية وهو الطريق إلى بلوغ الكمال ونيل الجنة في الدنيا والآخرة . فالذي يريد العروبة فليذهب لشبه جزيرتها , ومن يريد الأسلام السعودي فليذهب للسعودية , ومن يريد الله ورسوله , فالله ورسوله له كل الكون وليس مجرد مكان معين بالسعودية . هذه وجهة نظري الخاصة ولكل مواطن ليبي حق قبولها أو رفضها ,لأنني أدرك بأن ثمة صعوبة لدى الكثيرين في البحث في أنفسهم إهتداءً بالعبارة القرآنية الكريمة «ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها , قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها» وها هي النفس الليبية كشفت عن فجورها فهل بقي فيها شيء من التقوى يمكننا أن نخاطبه . والعبارة التي تقول بما معناه « وفي أنفسكم أفلا تنظرون !» المهم أننا يجب أن نكون جميعنا لليبيا أرضًا وبحرًا وجوًا . وبالنسبة لي كما أنا عليه بما تعلمته في هذه الحياة وما أتعلمه كل يوم هو أني ورغم تأييدي للأمازيغية الليبية الأصيلة , إلاّ أنني لا أفرق بين أي أمازيغي هلل وحارب إلى جانب العدوان الأوروأمريكي وإبتهج لقتل رئيس الدولة الشهيد العقيد معمر القذافي والتنكيل به وبأبناء القوات المسلحة التي صمدت في وجه الغزاة وخونة وطنهم سواءً كانوا من أصل أمازيغي أو أي أصول أخرى , فالخيانة خيانة وطن وخيانة مجتمع بأكمله وبيع لليبيا للأوربيين والأمريكيين والأخوان المتخلفين الذين يريدون العودة بالمجتمع إلى عصور ما قبل الوسطى وكل منهم يحلم بأنه سيكون المهدي المبعوث من السماء رغم أننا نعيش في عصر لا سماء فيه بل فضاء يجوبه الأنسان الذي تحرر من الخرافات وتدبّر الكائنات وإهتدى إلى صنع سفن الفضاء ليسبر غوره ويكتشف كواكبه وشموسه ونجومه ومجرّاته ولم يغفل أعماق المحيطات التي أصبح يجوبها بغواصاته التي تجوب القاع تحت الجبال الجليدية وتبقى لشهور تحت السطح . بل أعتبر كل من نهب مخازن سلاح الدولة والحرب به محتميًا بنيران طائرات وسفن الأساطيل الأوروأمريكية الغازية والقاتلة لأبناء وبنات جيشنا وشعبنا مرتكب للخيانة العظمى ويجب أن يعود إلى صوابه ويكفّر عن ذنوبه . هذا لا يعني أنني لا أعترف بالحق في الثورة على الظلم والجور , فلأي شعب الحق دائمًا أن يثور على نظامه ويغيّره , ولكن إتفقت الأعراف والقوانين بثورات الشعوب وليس بنهب أسلحة الدولة والقتال بها إلى جانب قوات الغزو الخارجي ونسب هذه الجريمة إلى مصطلح الثورة . فكل من نهب سلاح الدولة وقتل أبناء وبنات القوات المسلحة الأسرى وعلى رأسهم عظيم ليبيا الشهيد العقيد معمر أبو منيار القذافي وإبنه الشهيد المعتصم أختلف معه مثلما أختلف مع أي ليبي آخر قام بذات الشيء سواءً كان من أصول وطنية أمازيغية أو من أي أصول اخرى . يجب أن يعبّر كل ليبي بصراحة عن وجهة نظرة من دون كراهية ولا تحامل على بعضنا البعض إن نحن لدينا إرادة في تحقيق ثقافة ديموقراطية حقيقية . القضية ليست قضية نظام سابق بل القضية قضية حرب غير معلنة أمام جميع الأمم كحرب وفقًا لعادات وتقاليد الحروب , شنتها الولايات المتحدة الأمريكية , وبريطانيا وفرنسا ودول أوربية وعربية أخرى على الشعب الليبي من أجل قتل رئيس دولته وتدمير جيشه وتشريده في الداخل والخارج ومصادرة سيادته وتعيين مجموعة من الخونة لتحقيق أغراضهم , ونشر الرعب والأرهاب في ربوع الوطن الليبي . الخزي والعار سيلاحقكم على مدى الأجيال يا خونة الوطن وباعته بثرواته
. وسيادته .
إلى الأمام أيها الرافضون للغزو وخونة الوطن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* راجع سلسلة كتب تاريخنا التي صاغ تدوينها أديبنا الراحل الأستاذ صادق النيهوم .رمضان الجبو ـ فرنسا ـ 20 يوليه 2013
وهذا تعقيب مني عليه :
لأن المشكلة هي التعصب وفرض المفهوم الثقافي لعرب شبه الجزيرة الآسيوية يمحو وجودهم كثقافة ولغة , وأمازيغ الجبل والأمازيغ التوارق والتبّو رأيهم أن ليبيا موجودة لغة وثقافة ومجتمع ما قبل زحف جيوش شبه جزية العرب* على مصر والشمال الأفريقي بالسيف في يد وكتاب القرآن في اليد الأخرى وعبارة (إسلم تسلم ) أي فرض كل شيء بالقوة تمامًا مثلما يريدون فرضه الآن االأخوان وجيشهم من مليشيات التطرف . انا أرى بأن معهم كل الحق كأمازيغ جبليين , وأمازيغ توارق , وأمازيغ تبو , والأقلية الليبية من اليهود أيضًا , جميعهم وطنيون ليبيون أحرار في وطنهم وليس لذوي الأصول العربية أن يفرضوا في ليبيا كل ما يريدون . ليبيا لليبيين جميعًا ولا إنتماء إلاّ لليبيا والقارة الأفريقية وشمالها . ما وجدنا من شبه جزيرة العرب غير الخيانة والغدر والتحالف مع الأوربيين والأمريكيين ضدنا وبذل جميع المحاولات لأحتوائنا وتكريهنا في جيراننا الشماليين وحرمان إجيالنا من الأختلاط بهم والتعلم منهم لكي نتقدم في كل المجالات . من يعتقد بأن شبه جزيرة العرب حققت ما تهدف إليه الرسالة المحمدية العظيمة أو أنهم يمثلونها , نقول له إنك واهم , لأن الرسالة المحمدية رسالة كونية مثلها مثل رسالة بوذا ورسالة السيد المسيح جميعها رسالات كونية لأيقاظ الأنسان في كينونته وإدراك ذاته , والسبيل إلى التوحيد وهو أعظم ما في الرسالة المحمدية وهو الطريق إلى بلوغ الكمال ونيل الجنة في الدنيا والآخرة . فالذي يريد العروبة فليذهب لشبه جزيرتها , ومن يريد الأسلام السعودي فليذهب للسعودية , ومن يريد الله ورسوله , فالله ورسوله له كل الكون وليس مجرد مكان معين بالسعودية . هذه وجهة نظري الخاصة ولكل مواطن ليبي حق قبولها أو رفضها ,لأنني أدرك بأن ثمة صعوبة لدى الكثيرين في البحث في أنفسهم إهتداءً بالعبارة القرآنية الكريمة «ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها , قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها» وها هي النفس الليبية كشفت عن فجورها فهل بقي فيها شيء من التقوى يمكننا أن نخاطبه . والعبارة التي تقول بما معناه « وفي أنفسكم أفلا تنظرون !» المهم أننا يجب أن نكون جميعنا لليبيا أرضًا وبحرًا وجوًا . وبالنسبة لي كما أنا عليه بما تعلمته في هذه الحياة وما أتعلمه كل يوم هو أني ورغم تأييدي للأمازيغية الليبية الأصيلة , إلاّ أنني لا أفرق بين أي أمازيغي هلل وحارب إلى جانب العدوان الأوروأمريكي وإبتهج لقتل رئيس الدولة الشهيد العقيد معمر القذافي والتنكيل به وبأبناء القوات المسلحة التي صمدت في وجه الغزاة وخونة وطنهم سواءً كانوا من أصل أمازيغي أو أي أصول أخرى , فالخيانة خيانة وطن وخيانة مجتمع بأكمله وبيع لليبيا للأوربيين والأمريكيين والأخوان المتخلفين الذين يريدون العودة بالمجتمع إلى عصور ما قبل الوسطى وكل منهم يحلم بأنه سيكون المهدي المبعوث من السماء رغم أننا نعيش في عصر لا سماء فيه بل فضاء يجوبه الأنسان الذي تحرر من الخرافات وتدبّر الكائنات وإهتدى إلى صنع سفن الفضاء ليسبر غوره ويكتشف كواكبه وشموسه ونجومه ومجرّاته ولم يغفل أعماق المحيطات التي أصبح يجوبها بغواصاته التي تجوب القاع تحت الجبال الجليدية وتبقى لشهور تحت السطح . بل أعتبر كل من نهب مخازن سلاح الدولة والحرب به محتميًا بنيران طائرات وسفن الأساطيل الأوروأمريكية الغازية والقاتلة لأبناء وبنات جيشنا وشعبنا مرتكب للخيانة العظمى ويجب أن يعود إلى صوابه ويكفّر عن ذنوبه . هذا لا يعني أنني لا أعترف بالحق في الثورة على الظلم والجور , فلأي شعب الحق دائمًا أن يثور على نظامه ويغيّره , ولكن إتفقت الأعراف والقوانين بثورات الشعوب وليس بنهب أسلحة الدولة والقتال بها إلى جانب قوات الغزو الخارجي ونسب هذه الجريمة إلى مصطلح الثورة . فكل من نهب سلاح الدولة وقتل أبناء وبنات القوات المسلحة الأسرى وعلى رأسهم عظيم ليبيا الشهيد العقيد معمر أبو منيار القذافي وإبنه الشهيد المعتصم أختلف معه مثلما أختلف مع أي ليبي آخر قام بذات الشيء سواءً كان من أصول وطنية أمازيغية أو من أي أصول اخرى . يجب أن يعبّر كل ليبي بصراحة عن وجهة نظرة من دون كراهية ولا تحامل على بعضنا البعض إن نحن لدينا إرادة في تحقيق ثقافة ديموقراطية حقيقية . القضية ليست قضية نظام سابق بل القضية قضية حرب غير معلنة أمام جميع الأمم كحرب وفقًا لعادات وتقاليد الحروب , شنتها الولايات المتحدة الأمريكية , وبريطانيا وفرنسا ودول أوربية وعربية أخرى على الشعب الليبي من أجل قتل رئيس دولته وتدمير جيشه وتشريده في الداخل والخارج ومصادرة سيادته وتعيين مجموعة من الخونة لتحقيق أغراضهم , ونشر الرعب والأرهاب في ربوع الوطن الليبي . الخزي والعار سيلاحقكم على مدى الأجيال يا خونة الوطن وباعته بثرواته
. وسيادته .
إلى الأمام أيها الرافضون للغزو وخونة الوطن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* راجع سلسلة كتب تاريخنا التي صاغ تدوينها أديبنا الراحل الأستاذ صادق النيهوم .رمضان الجبو ـ فرنسا ـ 20 يوليه 2013
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: المجلس الأعلى للأمازيغ يهدد بالانفصال كإقليم مستقل
في يوم الاثنين 28 / 8 / 2005 التقى سيف الإسلام القدافي بأهالي شعبية يفرن الناطقين بالأمازيغية في كل من يفرن و جادو في لقاء هو الأول من نوعه بعد مماطلة دامت عدة اشهر , في بداية اللقاء حاول بعض الحضور تمييع الجلسة بالحديث عن مشاكل سطحية و بسيطة و لكن الشباب قاطعوهم بشدة و أكدوا على إن الموضوع الوحيد الذي يجب طرحه و مناقشته هو الأمازيغية و حقوقها المهضومة.
و لوحظ إن سيف القدافي كان غير مهتم بالمواضيع التي طرحت في البداية ، و الاهتمام و التفاعل الذين أبداهما حين بداية الحديث عن القضية الأمازيغية مما يؤكد إن موضوع الأمازيغية هو الموضوع الأساسي الذي جاء من اجله سيف . و افتتح احد شباب يفرن موضوع الحقوق الأمازيغية و حاول الأحاطة بأبعاد المشكلة من كل جوانبها و توضيحها لسيف القدافي و قد شهد له الجميع بأسلوبه الراقي في الطرح و احاطته الجيدة بالموضوع ، و تتابع المتحدثون و أدلى كل منهم بدلوه وتحدثوا عن المشاكل والضغط والتهميش اللذين تعاني منهما الأمازيغية و بكل صراحة ، وكان الطرح بالنسبة للأمازيغية لم يكن محصورا علة منطقة معينة فقط بل أن الطرح و المطالب كانت شاملة فما أكد عليه الشباب أن تامازيغت تخص كل الليبيين بدون استثناء و لا تخص الناطقين بالأمازيغية فقط ، وهذا ما أكد عليه سيف الإسلام في تعقيب له فيما بعد .
و بعد إن أتمّ الحضور كلماتهم تحدث سيف القدافي في بداية كلمته عن المشاكل التي يواجهها المجتمع و قسمها إلى مادية و معنوية على حد قوله : أما المادية كمشاكل الاتصالات و البنية التحتية فهي تخص كل ليبيا وهي ليست موضوع حديثنا الآن ووعد بالإصلاحات تجاهها ، و أما المشاكل المعنوية فقال في بداية حديثه عنها إن ( الإنسان يمكن إن يتحمل البرد و الصقيع و لكن لا يمكنه إن يتحمل الأهانة ) ، و تحدّث عن القانون الذي يمنع التسمي بالأسماء الغير عربية و المقصود منه منع الأسماء الأمازيغية و قال إن هذا القانون و هذه القوائم التي تمنع التسمي بأسماء امازيغية إنما هي قوانين تافهة و مضحكة و تثير السخرية و مصيرها إلى الزوال مثلها مثل المحاكم الثورية ،!!
و تحدث عن تدريس اللغة الأمازيغية و وجوب ذلك وقال على لسانه كيف تدرّس الهاوسا و السواحلية و وننسى الأمازيغية لغة البلاد ؟!
وقال للحضور أنا أول من يدعمكم في تدريس الأمازيغية بكل الوسائل ، إلا انه آخر من سيدرسها على حد قوله لعدم إتقانه لها و أكد انه سيكون أول طالب يدرس الأمازيغية عند بداية تدريسها ،! وفي ختام كلامه وعد الجميع بالتغيير إلى الأحسن ، و أكد إن الأمازيغية ليست منة من احد عليهم و إنما هي حقهم الذي يجب إن يأخذوه وأكد على الشباب أنهم سيحضون بالدعم من قبل مؤسسته ، ولو تعرضوا للمضايقات من قبل الأجهزة الأمنية و غيرها فما عليهم إلا إن يقولوا سيف القدافي امازيغي ، هذا على لسان سيف القدافي وبعدها قامت الاحتفالات ورفع الشعارات باللغة الأمازيغية و الغناء بها علنا في كل من يفرن و جادو أمام أعين السلطات الأمنية التي كانت قبلها بيوم واحد تمنع كل ماهو امازيغي ورفعت بعدها بيومين في احتفالات الفاتح في طرابلس لافتات كتب عليها بالتيفيناغ و أخرى بالعربية
( أمازيغ نفوسة يهنئون الشعب الليبي بأعياد الفاتح )
http://www.tawalt.com/?p=8435#more-8435
و لوحظ إن سيف القدافي كان غير مهتم بالمواضيع التي طرحت في البداية ، و الاهتمام و التفاعل الذين أبداهما حين بداية الحديث عن القضية الأمازيغية مما يؤكد إن موضوع الأمازيغية هو الموضوع الأساسي الذي جاء من اجله سيف . و افتتح احد شباب يفرن موضوع الحقوق الأمازيغية و حاول الأحاطة بأبعاد المشكلة من كل جوانبها و توضيحها لسيف القدافي و قد شهد له الجميع بأسلوبه الراقي في الطرح و احاطته الجيدة بالموضوع ، و تتابع المتحدثون و أدلى كل منهم بدلوه وتحدثوا عن المشاكل والضغط والتهميش اللذين تعاني منهما الأمازيغية و بكل صراحة ، وكان الطرح بالنسبة للأمازيغية لم يكن محصورا علة منطقة معينة فقط بل أن الطرح و المطالب كانت شاملة فما أكد عليه الشباب أن تامازيغت تخص كل الليبيين بدون استثناء و لا تخص الناطقين بالأمازيغية فقط ، وهذا ما أكد عليه سيف الإسلام في تعقيب له فيما بعد .
و بعد إن أتمّ الحضور كلماتهم تحدث سيف القدافي في بداية كلمته عن المشاكل التي يواجهها المجتمع و قسمها إلى مادية و معنوية على حد قوله : أما المادية كمشاكل الاتصالات و البنية التحتية فهي تخص كل ليبيا وهي ليست موضوع حديثنا الآن ووعد بالإصلاحات تجاهها ، و أما المشاكل المعنوية فقال في بداية حديثه عنها إن ( الإنسان يمكن إن يتحمل البرد و الصقيع و لكن لا يمكنه إن يتحمل الأهانة ) ، و تحدّث عن القانون الذي يمنع التسمي بالأسماء الغير عربية و المقصود منه منع الأسماء الأمازيغية و قال إن هذا القانون و هذه القوائم التي تمنع التسمي بأسماء امازيغية إنما هي قوانين تافهة و مضحكة و تثير السخرية و مصيرها إلى الزوال مثلها مثل المحاكم الثورية ،!!
و تحدث عن تدريس اللغة الأمازيغية و وجوب ذلك وقال على لسانه كيف تدرّس الهاوسا و السواحلية و وننسى الأمازيغية لغة البلاد ؟!
وقال للحضور أنا أول من يدعمكم في تدريس الأمازيغية بكل الوسائل ، إلا انه آخر من سيدرسها على حد قوله لعدم إتقانه لها و أكد انه سيكون أول طالب يدرس الأمازيغية عند بداية تدريسها ،! وفي ختام كلامه وعد الجميع بالتغيير إلى الأحسن ، و أكد إن الأمازيغية ليست منة من احد عليهم و إنما هي حقهم الذي يجب إن يأخذوه وأكد على الشباب أنهم سيحضون بالدعم من قبل مؤسسته ، ولو تعرضوا للمضايقات من قبل الأجهزة الأمنية و غيرها فما عليهم إلا إن يقولوا سيف القدافي امازيغي ، هذا على لسان سيف القدافي وبعدها قامت الاحتفالات ورفع الشعارات باللغة الأمازيغية و الغناء بها علنا في كل من يفرن و جادو أمام أعين السلطات الأمنية التي كانت قبلها بيوم واحد تمنع كل ماهو امازيغي ورفعت بعدها بيومين في احتفالات الفاتح في طرابلس لافتات كتب عليها بالتيفيناغ و أخرى بالعربية
( أمازيغ نفوسة يهنئون الشعب الليبي بأعياد الفاتح )
http://www.tawalt.com/?p=8435#more-8435
larbi- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 32946
نقاط : 67999
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
رد: المجلس الأعلى للأمازيغ يهدد بالانفصال كإقليم مستقل
لك الله يا ليبيا
السهم الناري- المراقب العام
-
عدد المساهمات : 26761
نقاط : 63480
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
الموقع : الوطن العربي
مواضيع مماثلة
» المجلس الأعلى للقبائل يرد على بيان المجلس الرئاسي
» ما يسمى بالمجلس الأعلى للثوار يهدد ليبيا المركزي وديوان المحاسبة
» بيان المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية
» وصول وفد من رئاسة المجلس الأعلى للقبائل الي تونس
» بيان المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية
» ما يسمى بالمجلس الأعلى للثوار يهدد ليبيا المركزي وديوان المحاسبة
» بيان المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية
» وصول وفد من رئاسة المجلس الأعلى للقبائل الي تونس
» بيان المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية
منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة :: المنتديات السياسية :: منتدى الأخبار العاجلة الليبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:32 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة سجلات الأعمال الإحصائية للبلدان العربية|قطاع التامين:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:31 pm من طرف ايمان محمد
» دورة إدارة وبرمجة وتخطيط وجدولة وضبط المشاريع بإستخدام الحاسب الالي MS Project و بريمافيرا:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة تخطيط وتطبيق مكاتب إدارة المشاريع والتحضير لشهادة مدير مشاريع محترف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:19 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة إدارة إتصالات ومخاطر وتوريدات المشاريع|إدارة المشاريع:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:16 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة تطبيقات الحوكمة فى القطاع المصرفى Governance|البنوك والمالية:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:07 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة مبادىء وإعداد القوائم المالية فى القطاع المصرفى|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:04 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة إدارة وتحصيل الإشتراكات التأمينية|البنوك قطاع المصارف:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 3:02 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادارة العقود والحد من المخاطر المالية والقانونيةالقانون والعقود:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 2:57 pm من طرف ايمان محمد
» دورات تدريبية:دورة الأســـس الفنيـــة لصياغــــة عقـــود المقـــاولات الإنشائيـــــة|القانون والعقود:مركزITR
الأحد نوفمبر 03, 2024 2:54 pm من طرف ايمان محمد